Ads 468x60px

من أجمل ماقرأت ... شهيد العيد

من أجمل ماقرأت ... شهيد العيد

للشيخ علي الطنطاوي من كتابه (صور و خواطر ص67 ) نشرت سنة 1946 م

كلفتني محطة الشرق الأدنى أن أكتب قصة لتذاع عني أول يوم في عيد الأضحى ، و هذا هو العيد قد حلَّ حلَّت عليكم فيه البركات و الخيرات ، و لكن القصة لم تكتب ... إن لها قصة يا سادة فاسمعوا قصتها ...
أنا رجلٌ من طبعه التأخير و التسويف ، أؤخر الأمر ، ما دام في الأجل فسحة أُرجئه إلى آخر لحظة منه ، ثم أقوم كالمجنون أنط قافزا مثل الأرنب الذي زعم (أخونا...) لافونتين أنه نام حتى سبقته السلحفاة ، و إن لم أكن قد رأيت في عمري سلحفاة تسبق أرنبا ... فلما ورد عليَّ كتاب المحطة نظرت فإذا بيني و بين موعد الإذاعة أمد طويل فاطمأننت و نمت ، حتى إذا كانت ليلة العيد ، و لم يبق أمامي إلا ساعات معدودة أكتب فيها القصة و ألحق بها البريد الجوي ، أخذت قلمي و صحيفتي لأكتب فسدَّ عليَّ أبواب القول منافذه و كواه ...و عدت مرتجّا عليّ محبوسا لساني كأني ما مارست الكتابة قط ، و كذلك نفس الأديب يا سادة تتفتح تفتُّح الينبوع الدفاق ، ثم تشح شحَّ الصخرة الصماء ما تبض بقطرة ماء ، و لكن الناس لا يصدقون ذلك : إنهم يحسبوعن الكاتب يخرج المقال من نفسه كما يخرج التاجر البضاعة من دكانه ، و لا يدرون أن الكلام يجيء أحيانا حتى لا يقدر الأديب على ردِّه ، و يعزب حينا حتى لا يلقاه ، و إنه يعلو و يصفوا و ينزل و يتعكر ، و ما عجزت الليلة عيّا و لا فهاهة ، فأنا أكتب في الصحف من عشرين سنة ، و لكن الكتابة بالأجر بيع و شراء ، و لكل مبيع ثمن ، و أنا أحب أن أنتصف و أنصف الناس من نفسي ، لذلك رأيتني كلما سقطت على موضوع وزنته فوجدته لا يساوي الثمن الذي تدفعه لي المحطة فتركته و فتشت عن أغلى ، و كلما خطرت لي فكرة طمحت إلى أعلى ، حتى كاد يمضي الوقت و لم أصنع شيئا ، و نزل بي ما نزل ما نزل بالأستاذ توفيق الحكيم لما كلفوه أن يضع حوارا للفيلم و جعلوا له جعلا ضخما ، فحصر فيه فكره ، و حشد قواه ، و فرَّ لأجله من داره . ثم انتهى به الأمر أن ألََّف كتاب (الحمار) و لم يضع الحوار
عند ذلك أيست و لبست ثيابي و هربت إلى الأسواق .


كيف نعظم الله في قلوبنا


كيف نعظم الله في قلوبنا
فمن عظمته ما أخبر به عن نفسه المقدسة بقوله: ( وَمَا قَدَرُوا اللـه حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ).
· قال رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم: (يقبض اللـه الأرض يوم القيامة ويطوي السماوات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض) رواه البخاري.
· حكمة بليغة :قال شيخ الإسلام: فإن عظمةاللـه تعالى وجلاله في قلب العبد يقتضي تعظيم حرماته وتعظيم حرماته يحول بينه وبين الذنوب والمتجرئون على معاصيه ما قدروه حق قدره
· تفكر في هذا الكون العظيم :
- وأنّ هذا الكون بسمائه وأرضه وجبالهوشجره ومائه وثراه وجميع المخلوقات يجعلها اللـه سبحانه وتعالى يوم القيامة على أصابعه ويجمعها في كفيّه سبحانه وتعالى ، كمَا صحت بذلك الأدلة .
- فهذا يدلّ على عظمة اللـه سبحانه وتعالى، وصغر هذه المخلوقات الهائلة بالنسبة إليه سبحانه وتعالى ويدلّ على عظمته وكبريائه وجَبَروته سبحانه، ولهذا قال جل وعلا: ( وَمَا قَدَرُوا اللـه حَقَّ قَدْرِهِ ) أي: ما عظّموه حقّ تعظيمِه..
المصدر موقع معرفه الله
- ما أحوجنا إلى أن نتعرف على عظمة اللـه وعلى جلال اللـه، وعلى قوة اللـه، و قدرته وعظيم جبروته .
- وأنه يجب علينا أن نعرف عظمة اللـه عز وجل، وننزهه عن كل نقص، وإذا علمنا ذلك، ازدادت محبتنا واجلالنا وتعظيمنا له ولأمره .
· قال تعالى : ( ما لكم لا ترجون للـه وقارا ).
أي :لا تعاملونه معاملة من توقرونه والتوقير العظمة .
- قال الحسن البصري :ما لكم لا تعرفون للـه حقا ولا تشكرونه .
- وقال مجاهد :لا تبالون عظمة ربكم.
- وقال ابن عباس :لا تعرفون حق عظمته .
قال ابن القيم :وهذه الأقوال ترجع إلى معنى واحد وهو أنهم لو عظموا اللـه وعرفوا حق عظمته وحدوه وأطاعوه وشكروه فطاعته سبحانه اجتناب معاصيه والحياء منه بحسب وقاره.
· من أعظم الجهل: قال ابن القيم : من أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم والتوقير من الناس وقلبك خال من تعظيم اللـه وتوقيره فإنك توقر المخلوق وتجله أن يراك في حال لا توقر اللـه أن يراك عليها.
· أنواع توقير اللـه في القلب :
1- ومن وقاره أن لا تعدل به شيئا من خلقه لا في اللفظ بحيث تقول واللـه وحياتك مالي إلا اللـه وأنت وما شاء اللـه وشئت .
2- ولا في الحب والتعظيم والإجلال .

((أخطاء يقع فيها بعض الصائمين والصائمات ))


((أخطاء يقع فيها بعض الصائمين والصائمات ))
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة، أفضل من صام وقام وذكر الله تعالى، صلى الله عليه وعلى آله وصحابته، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد:

فهذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان، راجين من الله أن ينفع بها قارءها وجامعها، ومن أعان على نشرها وطباعتها:

1- من الأخطاء: استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

2- من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.

3- ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [ررواه النسائي].
وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].

وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25- ص:275].

4- ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.

مكونات الكرز مُفيدة جداً:

الكرز الاحمر
مكونات الكرز مُفيدة جداً:

تحتوي ثمار الكرز على مقاديرٍ صغيرةٍ من الساليسيلات وجلوكوزيدات سيانوجينية وفيتامينات (أ) ،(ب)1،(ج) ومواد سكرية ومعادن مثل الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الكبريتن، المنجنيز، االكلور والكوبلت، أما السيقان فتحتوي على فينولات بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض العفص.
أما عن فوائد الكرز فتتمثل في:

فوائد القرفة

فوائد القرفة 

قرفة الكاسيا هي الاكثر فاعلية في تثبيط الانزيم المسؤل عن انتاج حمض البول وهو السبب الرئيسي لداء النقرس وما يتبعه من التهاب المفاصل

تناول القرفة يقلل الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية فهو مفيد من اجل صحة القلب
القرفة مفيدة في تساعد على خفض ضغط الدم
تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. و العلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر و القرفة بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية. 

فوائد البطيخ :

فوائد البطيخ :

اكثر من 95% من محتوى البطيخة ماء ونشويات وقليل من البروتين والدهون واملاح معدنية وفيتامين أ وج كما يحتوي على السكر بنسب متباينةومن فوائده ما يلي:
-ملطف للسعال
-ملين قوي للامعاء
-منشط قوي للكبد
-خافض لدرجة حرارة الجسم
-يرطب الجلد وينشط الجسم
-علاج الكلف والبهاق وقشرة الراس
-مهدىء للاعصاب ويزيل التوتر والقلق
-مزيل للاملاح التي تترسب داخل الجسم
-معالجة اليرقان والتهاب الكبد الوبائي
-علاج امراض الكلى ومرض البواسير

فوائد الخيار ، واستخداماته العلاجية

فوائد الخيار ، واستخداماته العلاجية

ينصح الباحثون للحفاظ على جمال الجلد وصحته باللجوء إلى الطبيعة ومكوناتها.. وفي
هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخيار فوائد صحية وتجميلية إضافة إلى فوائده
الغذائية المتعددة. وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة
لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس
السكرية التي تغذي عضلات الوجه مؤكدين أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة
وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.
واستعرض هؤلاء في تقرير نشرته مجلة (وومنز وورلد) بعضا من الوصفات الطبيعية التي
يدخل فيها الخيار للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة أو التعرض للشمس
ومنها مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام
متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه
من النوع الدهني.
أنا قناع الخيار فقد أثبت فعاليته في شد مساحات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور
الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج
على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد 

تقطيع الثمار وتقشيرها يقلل فوائدها

تقطيع الثمار وتقشيرها يقلل فوائدها

نشرت مجلة ألمانية عددا من النصائح للحفاظ على أكبر كمية ممكنة من العناصر الغذائية المهمة في الفواكه والخضراوات عند إعدادها للسلطة أو طهيها، حيث نصحت بعدم تقشيرها طالما أمكن تناول قشرتها، والمسارعة إلى تناولها بعد تقطيعها. وذكرت مجلة "التغذية" الصادرة في مدينة زولتسباخ الألمانية أن مائة غرام من التفاح غير المقشر تحتوي على نحو 16 ميليغراما من فيتامين (ج) وقرابة 12 ميكروغراما من حمض الفوليك، بينما لا تحتوي نفس الكمية المقشرة من التفاح سوى على ثمانية ميليغرامات من الفيتامين وخمسة ميكروغرامات من الفوليك فقط.

فوائد التفاح الخضر

فوائد التفاح الخضر

يساعد التفاح الأخضر على تجنب بعض الأمراض وحماية الجسم منها، ومن أهم فوائده:
1- التفاح الاخضر يعمل على حماية القلب من بعض الأمراض, فقد اكدت بعض الدراسات الطبية أن تناول العصير التفاح الأخضر يعمل على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، حيث أن لهذا العصير قدرة على أن يكون مضادا للأكسدة، حيث يمنع تأكسد" الكولسترول" الضار في الشرايين، وقد تبين أن عصير التفاح الخضر يمنع تشكل الجلطات الدموية القاتلة وان تأثيراته الطبية في منع الجلطات مشابهة لتأثير الأسبرين, كما تبين للباحثين أيضا أن عصير التفاح الأخضر يزيد من مستوى الكولسترول النافع في الجسم، وهذا الكولسترول يلعب دورا هاما في إزالة الصفائح الدهنيه من جدران الشرايين.

الزنجبيل وفوائده :

الزنجبيل وفوائده :

للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، والتي من أهمها خسارة الوزن. فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن زيادة نسبة خسارة الوزن باستعمال الزنجبيل جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية.

الزنجبيل لتحسين عملية الهضم


من المعروف أن الزنجبيل يريح المعدة ويساعد على تحسين عملية الهضم، وبعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال قد أكدت أن تحسين عملية الهضم تساعد على خسارة الوزن. وتلك الفكرة قد بنيت على أساس أن الهضم الأمثل يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم، مما يتسبب في خسارة بعض الوزن.

كما يساعد الزنجبيل على زيادة معامل الحموضة pH للأحماض المعدية، مما يقلل من معدلات إفرازات المعدة ويعمل على تسريع نشاط الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزنجبيل يحد من الشعور بالرغبة في القيء والغثيان قبل بدء عملية الهضم داخل المعدة.


زيادة معدل حرق الدهون

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

الحلبة تفتح الشهية وتقوي الجسم


ظهر حديثاً من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفوسفور وهي تماثل في ذلك زيت كبد

الحوت، إذ تحوي كل مائة جرام منها 2891 جراماً من المواد البروتينية، 736 جراماً من المواد

الدسمة و4072 جراماً من المواد النشوية.


فوائد الحلبة:

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض

النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار

يشبه زيت اليانسون.

والحلبة يمكن أن تؤكل مطبوخة للسمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات

المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى

أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.


كيفية تناولها:

فوائد ورق العنب :

فوائد ورق العنب :

القيمة الغذائية

يحتوى ورق العنب على نسب عالية من فيتامينات (ب1 - ب2 -ب6)المفيدة فى سلامة الجهاز العصبى والكثير من العمليات الحيوية بالجسم كما يحتوى على فيتامين (ج)الذى لة دور فعال فى زيادة مناعة الجسم ويحتوى ايضا على نسبة من فيتامين (أ)الضرورى لسلامة الجلد واعادة بناء الانسجة التالفة كما يحمى من العشى الليلى .

يتميز ورق العنب بانة غنى بالاملاح المعدنية الهامة مثل عناصر البوتاسيوم والحديد والفوسفور بالاضافة الى احتوائة على معدن (البودون)الهام فى عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس مما يقلل من فرصة الاصابة بمرض هشاشة فى العظام .

يحتوى ورق العنب على نسبة عالية من السكريات البسيطة او الأحادية مثل الجلوكوز والفركتوز وهى المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم والتى لاتتحول الى دهون حيث ان الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة اليها ويتميز ورق العنب بأنة يمد الجسم بحاجتة من الطاقة حيث يعتبر غنى بالسعرات الحرارية والتى تتراوح بين 60الى 260سعر حرارى لكل 100جرام وفقا لصنف العنب كما يحتوى ورق العنب على نسبة عالية من الالياف التى تمنع حدوث الامساك وتنظم مستوى االسكر والكوليسترول فى الجسم.

وتحتوى ايضا اوراق العنب على احماض عضوية مثل الترتريك و الماليك والستريك والسكسنيك و النيكوتنيك وهذة الاحماض العضوية الموجودة فى العنب تفيد فى معادلة الاحماض الضارة الناتجة عن هضم بعض الاطعمة فى الجسة مثل اللحوم والاسماك والبيض والدهنيات والتقليل من تأثيرها الضار على الانسان .

الفوائد الطبية

فوائد الليمون

فوائد الليمون كثيرة لكن في هذا الموضوع نتحدث فقط عن الليمونة المعصورة التي ممكن نستفيد منها مرة ثانية.. فماذا نفعل بها ::

1- تستخدمينها في فرك الوجه لتخلصه من الدهون والغبار. وتوحيد لون البشرة .
2- تمسحين فيها تحت الابطين لازالة رائحة العرق مع جلسرين .
3- تفركين بها الأماكن الداكنة في الجسم الأكواع و الركب. وتبقى ولا اروع وانعم .
4- تفركين بها فروة الشعر للتخلص من الدهون .
5- تفركين بها الأسنان فهو مبيض لها .
6- افركي يديك لازالة روائح البصل والثوم .
7- تنظيف وتلميع عيون الغاز.
8 - إزالة الرائحة من السمك والدجاج.
9- تفرك به الطناجر للتخلص من الزيوت.
10- ضعيه مع صابون الأطباق للمحافظة على نظافة الأواني , ونعومة يديكي.
11- تفرك به بعض البقع الصعبة من الملابس و غيرها.

فوائد العنب :

فوائد العنب :


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.
القيمة الغذائية للعنب: يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج - كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل Vit- B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد ٍResveratol ريزفيراتول من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك (LDL) الدم وخصوصا الكولسترول السيء يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.

الفشار و الاندومي و السعرات الحرارية العالية

الفشار و الاندومي و السعرات الحرارية العالية 


إن زيادة استهلاك السعرات الحرارية عن المخصص له العديد من المشاكل الصحية وفى مقدمتها زيادة الوزن والإصابة بالسمنة التي تعتبر البوابة الأولى لحدوث الأمراض مثل الإصابة بالسكري وارتفاع الضغط وأمراض الكولسترول وأمراض القلب وقد أوضحت الدراسات البحثية أن بعض الأغذية عالية بالسعرات مثل الجبن المقلي أو المحمر مثل ذلك ما يضاف إلى بعض الأغذية السريعة مثل البرجر لذلك ينصح بالحد من إضافة الجبن إلى الأكل سوء السريع أو العادي لان ذلك يزيد من مضاره بالإضافة إلى ارتفاع السعرات الحرارية. وكذلك الدونات حيث إنها تتصف بارتفاع السكر والدهون (الزيوت) الناتجة عن عملية القلي .

لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء :


لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء :


العطش هو اشارة تحذير من الجسم, عندما تشعر بهذا الشعور يكون الجسم بالفعل مجفف و يكاد يكون الشعور متأخر جداً. لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لتشرب الماء, بل اجعلها عادة عادية. شرب كميات صغيرة من الماء طوال اليوم, أفضل من ابتلاع الماء بكميات كبيرة دفعة واحدة وانت تشعر بالعطش الشديد.

فوائد الفاصولياء الخضراء :

فوائد الفاصولياء الخضراء :

أحيانا ما تتجاهل سيدة المنزل إعداد الفاصوليا الخضراء لعدم إدراكها لفوائدها المتعددة، والتي منها أنها أحد أسرار الصحة والرشاقة.

تعرفي على فوائد الفاصوليا الخضراء، واجعليها ضيفا حاضرا على مائدتك طوال الوقت:

فوائد الكوسة

فوائد الكوسة

الكوسة لا يقدم سوى طعم لذيذ والملمس إلى أطباق كثيرة، ولكن أيضا يحمل في طياته العديد من الفوائد الصحية.



أجريت دراسه حول " الكوسة " وظهر ثمانية فوائد صحية من الكوسة

حمية
كوب من الكوسا من 36 سعرة حرارية و 10٪ من قانون التمييز العنصري من الألياف الغذائية، والذي يساعد في عملية الهضم، ويمنع الإمساك، وتحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، والإفراط في تناول الطعام.

انخفاض نسبة الكولسترول في الدم
والالياف الغذائية في كوسة يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق ربط نفسه إلى أن الأحماض الصفراوية في الكبد يجعل من الكولسترول لهضم الدهون. لأن الألياف تربط على ما يرام مع حمض الصفراء، وبالتالي ازدحام قدرتها على هضم الدهون فورا، واتهم في الكبد مع إنتاج المزيد من حامض الصفراء.

في الكبد ثم توجه على الكوليسترول في الدم أكثر من ذلك لإنتاج حامض الصفراء، وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم. وعلاوة على ذلك، وعلى مستويات عالية من فيتامين (C) وفيتامين (أ) منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية في الجسم، مما يعوق ظهور تصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان
لأن الألياف الغذائية يشجع حركات الأمعاء سليمة ومنتظمة، وكميات عالية من الألياف في كوسة تساعد أيضا في منع السموم المسببة للسرطان من الاستقرار في القولون. وعلاوة على ذلك، وفيتامينات ج و أ، حمض الفوليك وكذلك، وجدت في قانون كوسة والمواد المضادة للاكسدة قوية الإجهاد التأكسدي المعركة التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من أنواع مختلفة من السرطان.

استعمالات و فوائد السمك الطبية


استعمالات و فوائد السمك الطبية


1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .

2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .

3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .
4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .

5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .

6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .

حقيقة الزواج ....مضحك جدا


حكمة في صورة


هل تعلمون ماذا يحدث في أول ليلة من شهر رمضان ؟؟

هل تعلمون ماذا يحدث في أول ليلة من شهر رمضان ؟؟

إذا كنتم لا تعرفون ذلك فاقرئوا ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه ,

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان , صُفّدت الشياطين ومردة الجنّ , وأغلقت أبواب النار , فلم يفتح منها باب , وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب , وينادي منادٍ : يا باغي الخير أقبل , ويا باغي الشرِ أقصر . ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )) [ رواه الترمذي وابن ماجه وحسَنه الألباني

ولفضل هذا الشهر وجلاله كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان , ويذكرهم ببركات هذا الموسم العظيم , ليعدوا له عدته من العبادة والطاعة و الاستقامة على أمر الله تعالى .

فماذا أعددتم أخوتي لهذا الشهر الكريم ؟؟

ومن أبواب الأجر التي يمكن إغتنامها في شهر رمضان

لأعبدن الله في الأرض كما تعبده الملائكة

لأعبدن الله في الأرض كما تعبده الملائكة
زهد أويسٍ القرني

هو سيد التابعين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إن خير التابعين رجل يقال له أويسٍ ـ مروه فليستغفر لكم ] رواه مسلم وأحمد في المسند وفي رواية أخرى " لو أقسم على الله لأبره "
فهو سيد العباد بعد الصحابة، وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله يضرب به المثل في الزهد فيقول: لا زهد إلا زهد أويس، بلغ به العرىُ حتى قعد في قَوْصرَّة ( وهو وعاء من قصب يوضع فيه التمر ).
وقد ورد عن أويس أنه قال: ( لأعبدن الله في الأرض كما تعبده الملائكة في السماء)

قيام الليل


حكمة في صورة


اختلاس الشيطان صلاة العبد


حكمة في صورة


من اذكار الصباح والمساء


يامن تنشد إنقاذ غيرك من النار..أنقذ نفسك أولا

عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- قال: رسول الله (ص): (رأيت ليلة أُسريَ بي رجالاً تقرض شفاههم بمقاريض من النار، فقلت: من هؤلاء ياجبريل؟! قال: (الخطباء من أمتك الذين يأمرون الناس بالبر، وينسون أنفسهم وهم يتلون كتاب الله، أفلا يعقلون)

أخوتي...راغبي العتق من النار:
العالم الذي لايعمل بعلمه كمثل المصباح يضيء للناس ويحرق نفسه كما

قال أبو العتاهية:
وبّخت غيرك بالعمى فأفدته بصرا وأنت محسنٌ لعماك
وفتيلة المصباح تُحرق نفسها وتضي للأعشى وأنت كذاك
يامن تنشد إنقاذ غيرك من النار..أنقذ نفسك أولا،فاقد الشيء لايعطيه،والغريق لاينقذ غريقاً مثله،والنافلة لايقبلها الله حتى تؤدّى الفريضة.

الداعي إلى مالايعمل به كحامل المسك إذا كان مزكوماً لاحظ له فيما حمل، وأصحاب الشخصية المزدوجة وذوو الوجهين أبعد الناس عن الله.
اللهم صدِّق أقوالنا بأفعالنا وزيِّن قلوبنا برؤيتك.

حكمة في صورة


يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك


حكمة في صورة


ثواب صلاة الضحى


احذر ان تسب الله تعالى دون ان تدري !!


عذب الكلام


في إحدَى المحَلات،
بَدلاً من أن يُكتب على البَاب
' مُغلق للصّلاة '
كُتب
' سبقنَاك إلى الصّلاةِ فالحَق بِنا '
" روعه الإيجابيه في الحق "

قصة ﺷﺎﺏ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ .. ﺗﺰﻭﺝ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺻﺎﻟﺤﺔ

ﺷﺎﺏ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ .. ﺗﺰﻭﺝ
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﺄﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻭﻟﺪ ﺃ
ﺻﻢ ﺃﺑﻜﻢ .. ﻓﺤﺮﺻﺖ ﺃﻣﻪ ﻋﻠﻰ
ﺗﻨﺸﺌﺘﻪ ﻧﺸﺄﺓ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﻌﻠﻤﺘﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﻨﺬ
ﻧﻌﻮﻣﺔ ﺃﻇﻔﺎﺭﻩ .. ﻭﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮﻏﻪ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﺻﺎﺭ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻣﺎ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﻣﻨﻜﺮ
ﻓﻜﺮﺭ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ
ﻟﻮﺍﻟﺪﻩ ﻟﻺﻗﻼﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ
ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ

ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻟﺪ
ﻭﺻﻮﺗﻪ ﻣﺨﻨﻮﻕ ﻭﺩﻣﻮﻋﻪ ﺗﺴﻴﻞ
ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﺪﻩ
ﻭﻓﺘﺤﻪ
ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﻭﺿﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ
ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
" ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﺇﻧﻲ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ
ﻋﺬﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﺘﻜﻮﻥ
ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻟﻴﺎً " ،
ﻭﺃﺟﻬﺶ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ .
ﻓﺘﺄﺛﺮ ﺍﻷﺏ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻭﺑﻜﻰ
ﻣﻌﻪ .. ﻭﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ
ﺗﺘﻔﺘﺢ ﻣﻐﺎﻟﻴﻖ ﻗﻠﺐ ﺍﻷﺏ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ
ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .. ﻓﻤﺴﺢ
ﺍﻟﺪﻣﻮﻉ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﻟﺪﻩ ، ﻭﻗﺒّﻠﻪ
ﻭﻗﺎﻡ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .

ﻭﻫﺬﻩ ﺛﻤﺮﺓ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ
ﻓﺎﻇﻔﺮ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﺮﺑﺖ ﻳﺪﺍﻙ

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺻﻠﺢ ﺍﺯﻭﺍﺟ ﻭ ﺍﻭﻻﺩ المسلمين
ﻳﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﺭﺯﻗنا
ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻳﺎﺭﺏ

الاية التي ابكت ابليس


اختبار الامام الشافعي رحمه الله

أراد احدهم أن يختبر الإمام الشافعي في ذكائه قائلاً ~

ماذا تقول يا إمام في الفرض , وفرض الفرض , وصلاة ليست بفرض , وصلاة تركها فرض, وصلاة بين السماء والأرض , وصلاة بالطول والعرض , وصلاة في السماء والأرض,

فرد الإمام الشافعي :

... *أما الفرض فهو : الصلوات الخمس
*وأما فرض الفرض : فهو الوضوء فرض الصلاة

*وأما الصلاة التى ليست بفرض : فهي صلاة الصبي قبل ان يحتلم
*وأما الصلاة التى تركها فرض : فهى صلاة ...السكران

*وأما الصلاة التى بين السماء والأرض : فهي صلاة سيدنا سليمان(عليه الصلاة والسلام)

*وأما الصلاة التى بالطول والعرض : فهي صلاة سيدنا يونس (عليه الصلاة والسلام) في بطن الحوت

*وأما الصلاة التى في السماء والأرض : فهي الصلاة على اشرف الخلق ((سيدنا وحبيبنا ونبينا ومولانا محمد رسول الله)) عليه أفضل الصلاة ..وأزكي السلام

هل انت راضٍ عن الله ليرضى عنك ؟؟

كان الإمامـ الشافعي ماشياً
فإذا برجل يسبقه يناجي ربه
ويقول : يارب هل أنت راض عني ؟

فقال الشافعي : يا رجل ،
وهل أنت راضٍ عن الله حتى يرضى عنك؟

قال الرجل : كيف أرضى عن ربي وأنا أتمنى رضاه ؟
قال : إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة ،، فقد رضيت عن الله .

عندما يغلق الله من دونك بابا تطلبه ،
فلا تجزع و لاتعترض ، فلربما الخيرة في غلقه ،

لكن ثق أن بابا آخر سيفتح لك ينسيك همّـ الأول .
ـ{فَإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً (5) إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً} [سورة الشرح]ـ

ووقتها ستدرك معنى قوله تعالى : يُدَبِّرُ الأَمْرَ

( اللهم عفوك ورضاك والجنه )

لماذا لا تصلي ؟؟


عذب الكلام


من أجمل ما قرأت :
قصة فتاة أحبها الجميع ...... لكن من تزوجها؟؟

يحكى ان فتى قال لأبيه اريد الزواج من فتاة رأيتها , وقد عجبني جمالها وسحر عيونها
رد عليه وهو فرح ومسرور وقال: اين هذه الفتاة حتى أخطبها لك يابني؟؟؟؟
فلما ذهبا ورأى الأب هذه الفتاة أعجب بها وقال لابنه : اسمع يابني هذه الفتاة ليست من مستواك وانت لاتصلح لها هذه يستاهلها رجل له خبرة في الحياة وتعتمد عليه مثلي

اندهش الولد من كلام أبيه وقال له : كلا بل انا سأتزوجها يا أبي وليس أنت ,
تخاصما وذهبا لمركز الشرطة ليحلوا لهم المشكله وعندما قصا
للضابط قصتهما قال لهم: احضروا الفتاة لكي نسألها من تريد الولد أم الاب
ولما رآها الضابط وانبهر من حسنها وفتنته قال لهم : هذه لاتصلح
لكما بل تصلح لشخص مرموق في البلد مثلي

وتخاصم الثلاثة وذهبوا إلى الوزير وعندما رآها الوزير: قال هذه
لا يتزوجها إلا الوزراء مثلي

وأيضا تخاصموا عليها حتى وصل الأمر الى أمير البلدة
وعندما حضروا قال : انا سأحل لكم المشكله احضروا الفتاة فلما رآها الامير قال هذه : لا يتزوجها إلا أميرمثلي

وتجادلوا جميعا

ما يدخل الجنة


عذب الكلام


دعاء الاخر من شعبان

اللهم اجعل ماتبقى من أيام شعبان..
جابرة للقلوب ....
ساترة للعيوب ....
ماحية للذنوب ....
مفرجة للكروب ....
اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد ..
فيااارب ...
لا تحرمنا من صيامه وقيامه ...
اللهم بلغنا رمضان....

ما معنى رمضان

ما معنى رمضان

تتكون كلمة رمضان من خمسة حروف و هي : الراء ، الميم ، الضاء ، الالف ، النون .
سوف نشرح كل حرف على حدى .
الحرف الاول هو الراء و نؤوله الى : رضوان الله للمقربين ، اما الحرف الثاني فهو الميم و معناه : مغفرة الله للعاصين في رمضان .
الثالث هو الضاء و معناة ضمان الله للطائعين ، و تؤول الالف و هي الحرف الرابع الى : الفة الله للمتوكلين ، اما اخر حرف و هو النون و معناه نوال الله للصادقين .
سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب بمعنى يحرقها او من الرمضاء و هي شدة الحر

عذب الكلام


حكمة في صورة


دعاء الى كل ام مسلمة


عطــر الاخلاق


دعاء استقبال رمضان


فضل صلاة الضحى


الحلف بغير الله حرام


انظر لمن طاعتك


دعـــــااء


حكمة في صورة


الاستغفار مفتاح جميع الاقفال

﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾
[نوح: 10-12]
 

عدد الانبياء والرسل

عدد الانبياء والرسل
تسمية الانبياء الذين نص الله على اسمائهم فى القران وهم
1-ادم
2-ادريس 3-نوح 4-هود 5-صالح 6-ابراهيم
7-لوط 8-اسماعيل 9-اسحق 10يعقوب 11-يوسف
12-ايوب 13-شعيب 14-موسى 15-هارون 16-يونس
17-داود 18-سليمان 19-الياس 20-اليسع 21-زكريا
22-يحيى 23-عيسى 24-وكذا ذو الكفل عند كثير من المفسرين
25-وسيدهم محمد صلى الله عليه واله وسلم وقوله (ورسلا لم نقصصهم عليك)
اى خلقا اخرين لم يذكروا فى القران وقد اختلف فى عدة الانبياء والمرسلين والمشهور فى

حكمة في صورة


حكمة في صورة


حكمة في صورة


لكل واحد أفطر فى رمضان عمد !



لكل واحد أفطر فى رمضان عمد !
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
(بينما أنا نائم، إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ( هو الساعد من المرفق إلى الكتف ) ، فأتيا بي جبلاً وعراً، فقالا: اصعد، فقلت: إني لا أطيقه، فقالا: إنا سنسهّله لك، فصعدتُ، حتى إذا كنت في سواء الجبل، إذا بأصوات شديدة، قلت: ما هذه الأصوات؟ قالوا: هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي، فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيّبهم، مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دماً، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم)
رواه ابن خزيمة.

تب إلى الله و غير نفسك فى رمضان القادم .
أسأل الله أن يبلغنا رمضان .. اللهم آمين .

قيام الليل

قيام الليل


حكمة في صورة

قال الله سبحانه وتعالى:
(الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)